أسترالي يعثر على شيء أغلى من الذهب

ميدار.نت - مالبورن
نيزك
أستراليا
26 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - مالبورن

صدمة تعرض لها رجل أسترالي كان يحلم بالغناء والعثور على الذهب الخام ضمن صخرة كبيرة خبأها منذ عام 2015، وحاول مراراً فتحها وتحطيمها دون جدوى.

عثر ديفيد هول قبل سبع سنوات، خلال تنقيبه في حديقة ماريبورو الإقليمية بالقرب من ملبورن بأستراليا، على صخرة تميل إلى الحُمرة ترتكز على بعض الطين الأصفر اللون، وكان يستخدم حينها جهازاً لكشف المعادن الأمر الذي زاد حماسه لهذا الاكتشاف، بالإضافة لأن منطقة ماريبورو تقع في ما يسمى بحقول الذهب، وهي المنطقة التي شهدت اكتشافات ضخمة للذهب الاسترالي في القرن 19.

ولاحقاً حاول هول شق الحجرة الكبيرة باستخدام منشار صخري ومثقاب حتى أنه غمرها في الحمض، ولكن دون أي فائدة، وحتى المطرقة الثقيلة لم تنجح في إحداث صدعاً فيها.

وبعد فشله في فتح "الصخرة"، قرر هول أخذها إلى متحف ملبورن للتعرف عليها، وهناك اكتشف أن ما كان بحوزته هو عبارة عن نيزك نادراً للغاية.

وشرح ديرموت هنري عالم الجيولوجيا في متحف ملبورن: "كان لها هذا المظهر الغريب الذي لا يشبه أي صخرة، حيث تشكلت عند عبورها الغلاف الجوي وتعرضت لهذا القدر الهائل من الحرارة والاحتكاك الذي قام بنحتها، فذابت من الخارج وأغلقت على ما بداخلها " بحسب ما صرح لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد.

 

نيزك نادر

ونشر الباحثون ورقة علمية في مجلة "وقائع الجمعية الملكية في فيكتوريا" تصف النيزك الذي قُدر عمره 4.6 مليار عام، والذي أطلقوا عليه اسم ماريبورو نسبة إلى البلدة القريبة من مكان العثور عليه.

يزن النيزك النادر 17 كيلوغراماً، وبعد استخدام منشار من الماس لقطع شريحة صغيرة، اكتشف الباحثون أن تركيبته تحتوي على نسبة عالية من الحديد، وبمجرد فتح النيزك، لاحظ العلماء قطرات صغيرة متبلورة من المعادن المختلفة منتشرة في جميع أنحائه.

وعلى الرغم من أن الباحثين لا يعرفون حتى الآن من أين جاء النيزك أو المدة التي قضاها على الأرض، لكن هنري يتوقع أن هذا النيزك خرج على الأرجح من حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، وقد تم دفعه للخروج من هناك بسبب اصطدام بعض الكويكبات ببعضها البعض، وفي النهاية وصل إلى الأرض.

ويشير التأريخ الكربوني إلى أن النيزك كان على الأرض منذ ما بين 100 و1000 عام، حيث كان هناك عدد من مشاهدات النيازك بين عامي 1889 و1951 والتي يمكن أن تتوافق مع وصوله إلى كوكبنا.

&nb